روعة الرحمن فى القران

الموقع الاسلامى المميز به كل ما يهم المسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الانسان وجود حلال أيمانكم مسير الدليل مخير الله
المواضيع الأخيرة
» الاعجاز القرانى في ايه من ايات الله ( والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب ) العلم اكد حقا انه كلام الله
الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:23 pm من طرف السيد عزب

» ايات القران التي تتكلم عن: ايات ارضيه وخلق الارض والسماء
الجمعة أكتوبر 06, 2017 9:27 pm من طرف السيد عزب

» مجموعة نماذج وصور من االاعجاز فى القران الكريم فى قدرة و روعة الله فى خلقه
الجمعة أكتوبر 06, 2017 9:11 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أثر النزيف من الفم فى الوضوء والصوم.. . =رقم الفتوى: ( 767 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 9:05 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أثر النزيف من الفم فى الوضوء والصوم.. . =رقم الفتوى: ( 767 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 9:05 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أخذ الدواء بواسطة البخاخة.. =رقم الفتوى: (764)
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:56 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أخذ الدواء بواسطة البخاخة.. =رقم الفتوى: (764)
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:56 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا الحمل من الأعذار المبيحة للفطر فى رمضان.. =رقم الفتوى: ( 763 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:50 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا الحمل من الأعذار المبيحة للفطر فى رمضان.. =رقم الفتوى: ( 763 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:50 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا استعمال معجون الأسنان فى نهار رمضان . =رقم الفتوى: ( 757 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:42 pm من طرف السيد عزب

يناير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا نفاس المرأة وعادتها فى الحيض. . =رقم الفتوى: ( 756 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد عزب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 488
تاريخ التسجيل : 02/06/2016
الموقع : http://sayedazab33.arab.st/

مُساهمةموضوع: من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا نفاس المرأة وعادتها فى الحيض. . =رقم الفتوى: ( 756 )   الأحد أكتوبر 01, 2017 8:36 pm



من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا نفاس المرأة وعادتها فى الحيض. . =رقم الفتوى: ( 756 )





بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
من فتاوى دار الإفتاء لمدة مائة عام
الباب: من أحكام الصيام وما يتعلق به

رقم الفتوى: ( 756 )
الموضوع:
نفاس المرأة وعادتها فى الحيض.
المفتى:
فضيلة الشيخ حسن مأمون. 27 ربيع الآخر 1378هجرية
المبادئ :

1 - عذر الحيض والنفاس مانع من الصيام فى رمضان ويجب على صاحبه الفطر.
2 - من أبيح لها الفطر كالحامل والمرضع التى تخشى على نفسها أو ولدها فأفطرت عليها قضاء ما أفطرته من أيام أخر فقط.
3 - دم الحيض إذا زاد على عادة المرأة يكون استحاضة إذا جاوز أكثر مدة الحيض وهى عشرة أيام، وإن لم يجاوزها فالزائد على العادة حيض ويكون عادة لها.
4 - الحيض مانع من الصلاة بخلاف الاستحاضة.

سُئل :
من السيد / م أ ع بطلبه الذى يطلب فيه الإفادة عن الآتى :
أولا : امرأة وضعت فى شهر رمضان وأفطرت ومضى عليها عام، وفى العام التالى وضعت أيضا وأفطرت فما الواجب عليها.
ثانيا : امرأة زاد عليها الحيض عن المدة المقررة وهى سبعة أيام فهل تصلى بعد السبعة أيام أم بعد انقطاع الحيض.

أجاب :

عن السؤال الأول أن من وجب عليها الفطر، كالحائض والنفساء، ومن أبيح لها الفطر كالحامل والمرضع التى تخاف على نفسها أو ولدها تفطر وتقضى عدة ما أفطرته من أيام أخر وقضاء رمضان على من يجب عليه القضاء إن شاء فرقه لا طلاق النص، وإن شاء تابعه وهو أفضل مسارعة إلى إسقاط الواجب، فإن أخر القضاء حتى جاء رمضان آخر قدم الأداء لأنه وقته ثم قضى ما فاته، ولا فدية عليه عند الحنفية لأن وجوبه على التراخى، ولهذا جاز التطوع قبله. وعن الشق الثانى المنصوص عليه فى مذهب الحنفية أنه إذا زاد دم الحيض على العادة فإن جاوز العشرة أكثر مدة الحيض فالزائد كله استحاضة لأنه لو كان حيضا ما جاوز أكثره، وإن لم يجاوز العشرة فالزائد على العادة حيض ويكون عادة لها، وعلى ذلك فإذا كان الدم قد استمر بعد عادتها وهى السبعة وزاد على عشرة كانت عادتها فى الحيض وهى سبعة باقية وما زاد عليها يكون استحاضة، وتجب عليها الصلاة فيما زاد على السبعة لأن الاستحاضة لا تمنع من الصلاة، أما إذا كان الدم قد استمر بعد السبعة وانقطع على العشرة أو قبلها كان الزائد كله حيضا ولا تجب عليها فيها الصلاة. وبهذا علم الجواب عن السؤال. والله أعلم.

http://alresala2.forumegypt.net/t211-topic










[/size]


كل عام وكل مسلم على وجه الارض بخير و سلام كل سنه وانتم طيبين

دائما كل يوم فيه جديد

مع موقع
روعة الرحمن فى القران

http://sayedazab33.arab.st/

https://www.facebook.com/saydazab1
مع تحياتى

السيد عزب
sayedazab


[/h2]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sayedazab33.arab.st
 
من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا نفاس المرأة وعادتها فى الحيض. . =رقم الفتوى: ( 756 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روعة الرحمن فى القران  :: منتدى خاص للشيخ متولى الشعراوى :: قسم فتاوى و احكام شرعية من القران والسنه-
انتقل الى: