روعة الرحمن فى القران

الموقع الاسلامى المميز به كل ما يهم المسلم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مخير حلال الانسان الدليل وجود أيمانكم الله مسير
المواضيع الأخيرة
» الاعجاز القرانى في ايه من ايات الله ( والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب ) العلم اكد حقا انه كلام الله
الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:23 pm من طرف السيد عزب

» ايات القران التي تتكلم عن: ايات ارضيه وخلق الارض والسماء
الجمعة أكتوبر 06, 2017 9:27 pm من طرف السيد عزب

» مجموعة نماذج وصور من االاعجاز فى القران الكريم فى قدرة و روعة الله فى خلقه
الجمعة أكتوبر 06, 2017 9:11 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أثر النزيف من الفم فى الوضوء والصوم.. . =رقم الفتوى: ( 767 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 9:05 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أثر النزيف من الفم فى الوضوء والصوم.. . =رقم الفتوى: ( 767 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 9:05 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أخذ الدواء بواسطة البخاخة.. =رقم الفتوى: (764)
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:56 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا أخذ الدواء بواسطة البخاخة.. =رقم الفتوى: (764)
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:56 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا الحمل من الأعذار المبيحة للفطر فى رمضان.. =رقم الفتوى: ( 763 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:50 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا الحمل من الأعذار المبيحة للفطر فى رمضان.. =رقم الفتوى: ( 763 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:50 pm من طرف السيد عزب

» من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) (ا استعمال معجون الأسنان فى نهار رمضان . =رقم الفتوى: ( 757 )
الأحد أكتوبر 01, 2017 8:42 pm من طرف السيد عزب

يناير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) فتوى( الطهارة والغسل من الجنابة. . =رقم الفتوى: ( 721 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد عزب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 488
تاريخ التسجيل : 02/06/2016
الموقع : http://sayedazab33.arab.st/

مُساهمةموضوع: من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) فتوى( الطهارة والغسل من الجنابة. . =رقم الفتوى: ( 721 )   الجمعة سبتمبر 29, 2017 6:51 pm



من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) فتوى( الطهارة والغسل من الجنابة.  . =رقم الفتوى: ( 721 )




الشيخ الجليل الشعراوي التطهر من الجنابة


طـريقـة الغسـل الشـرعـى وفـق السنـة من الجنابة والحيض والنفاس للشيخ محمد حسان


بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
من فتاوى دار الإفتاء لمدة مائة عام
الباب: من أحكام الطهارة وما يتعلق بها

رقم الفتوى: ( 721 )
الموضوع:


المفتى:
فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 10 أغسطس 1966 م.
المبادئ :
1 - عند إرادة التطهر من الجنابة يجب تعميم الجسد كله بالماء.
2 - يجب تخليل الشعر إذا كان خفيفا حتى يصل الماء إلى ما تحته من الجلد فإن كان غزيرا فالمالكية يوجبون التخليل والتحريك حتى يصل الماء إلى ظاهر الجلد، ويجب دخول الماء إلى باطن الشعر عند الأئمة الثلاثة ولا يجب عندهم وصول الماء إلى الجلد.
3 - إذا كان شعر المرأة مضفرا فلا يجب نقضه عند الحنفية، وإنما الواجب هو وصول الماء إلى جذور الشعر، ويجب عليها إزالة الطيب ولو كانت عروسا عند الاغتسال.
4 - يرى المالكية أن جمع الشعر المضفور وتحريكه ليعمه الماء واجب ولا يمنع منه ما أنفقته المرأة من مال فى سبيل تصفيف شعرها.


سُئل :
من السيد / أ م ع بطلبه المتضمن أن المرأة المتحضرة الآن تحتفظ بشعرها بالصورة التى أعدها الحلاق.
ومن هذه الصور ما يستمر شهورا وقد تمتد إلى سنة دون أن يمسه الماء لما تتكلفه هذه العملية من المال.
وقد تتكرر عملية الاتصال الجنسى كثيرا لاسيما فى أول عهدها بالزواج. وطلب السائل بيان ما إذا كان من الجائز شرعا أن تتم الطهارة من الجنابة مع احتفاظ المرأة بشعرها على الصورة السابق إيضاحها مع أن الماء
قد لا يصل إلى بشرة الرأس.


أجاب :


اتفق الأئمة الأربعة على وجوب تعميم الجسد كله بالماء عند التطهير من الجنابة، كما اتفقوا على وجوب تخليل الشعر إذا كان خفيفا حتى يصل الماء إلى ما تحته من الجلد. أما إذا كان الشعر غزيرا فإن المالكية قالوا يجب أيضا تخليل الشعر وتحريكه حتى يصل الماء إلى ظاهر الجلد. وقال الأئمة الثلاثة إن الواجب هو أن يدخل الماء إلى باطن الشعر فيجب غسل ظاهره ويحرك كى يصل الماء إلى باطنه. أما الوصول إلى البشرة الجلد فإنه لا يجب، أما الشعر المضفور بالنسبة للمرأة فالحنفية قالوا إنه لا يجب نقضه. وإنما الواجب أن يصل الماء إلى جذور الشعر. بل قالوا يجب عليها إزالة الطيب ولو كانت عروسا. ووافقهم فى ذلك الشافعية والحنابلة، وقال المالكية يجب على المرأة عند الغسل جمع الشعر المضفور وتحريكه ليعمه الماء. وطبقا لما ذكر فإنه يجب على المرأة عند الغسل من الجنابة إيصال الماء إلى باطن الشعر إن كان كثيفا وتخليله ليصل الماء إلى البشرة إن كان خفيفا، كما يجب إزالة ما على الشعر من الطيب مما يمنع من وصول الماء إلى باطنه ولو عروسا ، ولا يمنع من هذا الوجوب أن تكون المرأة قد صففت شعرها على أى وجه كان وانفقت فى ذلك مالا قليلا أو كثيرا.

http://alresala2.forumegypt.net/t86-topic










[/size]


كل عام وكل مسلم على وجه الارض بخير و سلام كل سنه وانتم طيبين

دائما كل يوم فيه جديد

مع موقع
روعة الرحمن فى القران

http://sayedazab33.arab.st/

https://www.facebook.com/saydazab1
مع تحياتى

السيد عزب
sayedazab


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sayedazab33.arab.st
 
من فتاوى دار الإفتاء المصرية الفتوى: ) فتوى( الطهارة والغسل من الجنابة. . =رقم الفتوى: ( 721 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روعة الرحمن فى القران  :: منتدى خاص للشيخ متولى الشعراوى :: قسم فتاوى و احكام شرعية من القران والسنه-
انتقل الى: